هذا الخبر منقول من اليوم السابع
ضمن فعاليات الاحتفال باختيار القاهرة عاصمة الثقافة لدول العالم الإسلامى 2022 اعتمدت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، نتيجة مسابقة "كل يوم سؤال" التى نظمتها الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق ، من خلال مركز توثيق وبحوث أدب الطفل بالإدارة المركزية للمراكز العلمية، وجاءت فى إطار برنامج انشطة وزارة الثقافة خلال شهر رمضان المعظم. قالت "عبد الدايم": إن المسابقة جاءت على طريق الاهتمام بالنشء وهدفت الى تعزيز الهوية الوطنية وغرس المبادئ والقيم النبيلة فى نفوس الأجيال الجديدة، وأنها تناولت أشهر مساجد ومعالم القاهرة الإسلامية الى جانب عدد من المعلومات الدينية بمناسبة شهر رمضان، وحثت جميع المتقدمين للمسابقة على مواصلة الجهد لتنمية الإدراك واكتساب المعرفة من خلال القراءة مقدمة التهنئة للفائزين.
2- كرتي المدورة/مجموعة شعرية. 3- الشمس/ اوبريت. عن الشمس.. في مقالة بعنوان "زهير بهنام بردى.. شاعر حدثنا عن الشمس ورحل" يقول الكاتب: "تصادَت سيرة الأسطورة في أعمال الشاعر الرّاحل. إنّه التقليد الأثير الذي ظلّ يشدّ إليه الشعراء جيلاً بعد جيل، وكأنّ الصلابة التي شهدها العالم مع أفكار النصف الثاني من القرن العشرين، علاوة على أحداثه التاريخيّة والسياسيّة، هي الدافع وراء تلك النزوعات السحريّة أو الخلاصيّة، وهذا ما تبدّى في مجموعته الشعرية "غداً يكون الوقت قد فات" (1996). من ناحية ثانية، فإنّ تمَام التمثيل الحداثيّ في شعره برز عبر الملامح الإيروسيّة التي انبعثت في مثول الجَسد بوصفه سؤالاً محفّزاً. يقول في مجموعته "نشيد الجسد في اليوم الثالث عشر": "يانعاً كنتُ أخرج من حِكمة البَحر/ وذاكرتي تفيضُ بالأناشيد/ شيءٌ من ارتعاشِ كاهن/ ينحني تمجيداً لجسدي". أمّا السّمة الثانية التي أكّدت انتماءَه إلى الحداثة العراقية فهي مخاطبة المرأة التي لا تحضرُ إلّا ليلتبس الواقع بالأسطورة". ويؤكد: "استحوذت الشمس على عالم الرموز عند بردى. وإن كان قد استدعاها إلى شعره مراراً- إذ عنونَ إحدى مجموعاته بـ"عشر أصابع من دمع الشمس"- فإنّ الاستحضار الأوسع لها كان في أعماله الموجّهة للأطفال؛ مثل: "الطريق إلى الشمس" و"كرتي المدوّرة" و"الشمس"، وهو في ذلك يستند إلى ما تشكّله الشمس من أهميّة في الموروث الثقافيّ لحضارات العراق القديمة".
انضم إلينا في رسالتنا لغرس حُب القراءة بين المتحدثين باللغة العربية في كل أنحاء العالم! تسعى «مؤسسة هنداوي» إلى تغيير المشهد الأدبي في الشرق الأوسط، وإتاحة الوصول إلى المعرفة، وتنمية حُب القراءة في المجتمعات الناطقة باللغة العربية؛ من خلال إنشاء مكتبة مجانية على الإنترنت للكتب الروائية وغير الروائية باللغة العربية؛ وذلك إيمانًا منها بأن الجميع يجب أن يكونوا قادرين على الاستمتاع بالقراءة دون الحاجة إلى دفع ثمنها! يمكنك أيضًا أن تدعم جهودنا لنشر المزيد من الكتب بالتبرُّع للمؤسسة.
صدر أخيراً العدد (67) لشهر مايو (2022م) من مجلة "الشارقة الثقافية" التي تصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة، وقد أكدت الافتتاحية التى حملت عنوان "التمازج والتفاعل الحضارى" أن الاحتفاء بالشارقة فى معارض الكتب العالمية هو احتفاء بالثقافة العربية ومسيرتها الحضارية وتاريخها التنويرى ودورها فى إثراء الحضارات العالمية، كذلك هو احتفاء بالكتاب العربي وأهله، وإسهاماته فى تطور الفكر الإنسانى فى محطات مختلفة. وأشارت إلى أن أهمية المشاركة فى هذه المعارض ليس فقط لعرض الكتب والمؤلفات والاطلاع على نتاج الدول الأدبى، وإنما أيضاً يكمن فى استثمار الفرصة والمساحة لتقديم صورة حقيقية عن الثقافة العربية والإسلامية، وتسليط الضوء على الإرث اللغوى والتاريخى للأمة، والتعريف بإسهامات العلماء العرب فى شتى ميادين الحياة، من خلال اللقاءات والندوات والأمسيات والفعاليات الثقافية والفكرية، ويتحقق بذلك الحضور ما نصبو إليه من تغيير وتواصل وتفاعل، وبذل المزيد من الجهود لاستعادة مكانة الكتاب وإعلاء شأن الثقافة ودعم المؤسسات الثقافية والفنية. أما مدير التحرير نواف يونس، فأشار فى مقالته ("فن الشعر" بين أرسطو والعرب) إلى أن الاهتمام بكتاب "فن الشعر" لأرسطو، فاق أى اهتمام بكتاب آخر، وأنه فى القرن السابع عشر، اعتبر هذا الكتاب من أسباب بزوغ العصر الذهبى للأدب والشعر والمسرح فى فرنسا، وهكذا كان أثره أيضاً فى إيطاليا وإسبانيا، فظهرت كتابات وأفكار جان راسين في فرنسا، وألونسوا لوتيس وروبرتكو في إيطاليا، حيث امتد الشعر إلى محاكاة الأفعال.. وعلى إثر ذلك بدأت ثورة حقيقية في القرنين الثامن والتاسع عشر، في الفن المسرحي، وشهدت خشبات المسرح تطوراً بالغ الأثر في أوروبا جمعاء، حتى صار له تيارات ومدارس.
83-84. 2) التكرار في الشعر الجاهلي، د. موسى ربايعة (بحث مقدم لمؤتمر النقد الادبي الثاني 1988، جامعة اليرموك، اربد، ص. 70 3. ) عبد القادر حسين، اثر النحاة في البحث البلاغي (مطبعة النهضة مصر، 1975). ص. 140. 4- الايقاع بالرواية. ا. حمد حاجي، دار الاتحاد، عام 2022، ص35. (جديدا) تحت الطبع. 5- التكرار اللفظي: انواعه ودلالاته قديما وحديثا، صميم كريم الياس، 1988، رسالة ماجستير. مقالات وآراء 6 - التكرار.. أهميته وأنواعه ووظائفه ومستوياته في اللغة -//- علي أسماعيل الجاف
ا======التكرار في شكل فعــل: أُنزل الكثير من الدموع لأنجو أُنزل الكثير من الدموع لأطفو أتكوّر داخل الدلو الشفّاف( النازل) في بئر الحب.. فكما يستأثر الفعل باهتمام الشّاعرة ،فقد يفعل ذلك مشتق الفعل، و هنا الفعل ومشتقه يفيدان الحركة و الفعل من الكلمات المستقلة بالفهم (Autosemantic words)كالاسم المشتق تماما * اذكر ما ذهب اليه من مصطلح وتحليل د. ميمون مسلك يهمنا من دراسة جمالية هذا القصيدة جانبها الأسلوبي، و بخاصة ظاهـــــرة التكرار.. لايفوتنا القول إن أسلوب التكرار ظهر في الشعر قديم بالعصر الجاهلــي، و أثر التكرار نجده بآثار العرب في خطبها و أسجاعها و أشعارها والأخص بالأحاديث النبوية الشريفة ، و القرآن الكريم.. ولعل من معاني التكرار إدراك غاية الإطناب و الإسهاب.. عدا أن له غايات أسلوبية بلاغية نذكر منها مسألة التحريض، وجوانب التّوكيد، ومحاولة كشف لبس معين حينا ، وحينا آخر إبعاد الرتابة والملل ما نعني به التشويق وادهاش القارئ/المتلقي…* اذكر هنا أيضا ما ذهب اليه من تحليل للد. ميمون مسلك غايات ومقاصد التكرار ا============== الإيقاع الداخلي ==== لقد وقع تجاوز ما درينا على تسميته بالوظيفة التأكيدية والوظيفة الايقاعية والوظيفة التزينية.. وتبين التكرار بما هو إيقاع توليدي على طريقة نزار قباني في قصيدة" الحزن"والتي كرر فيها "علمني حبك" كررت السيدة "س" سوسن بكار في مكاشفاتها وعلى رأس كل مقطع لفظة (سيكون الأمر قاسيا)، تكرارا يجعل من العناصر المعطاة في الخطاب الواحد ضروريا لكونه يسهم في تكوين إيقاع القصيد الداخلي.. مما ينبئ بفعل ترابطي.
مشاهير برج العقرب ينتمي العديد من المشاهير لبرج العقرب أبرزهم طبيب القلب العالمي مجدي يعقوب، والفنان أحمد حلمي وزوجته الفنانة منى زكي، والفنان العالمي شارو خان، والكاتب الكبير والأديب والناقد طه حسين.
يفيد المشاركة الشعورية والمكاشفة الاستبطانية.. وبالتالي تكسير ا لنمط تواضع عليه النقاد بالوظيفة قادرة عن إدراك دلالة المعنى لدى المتلقي.. وهذا يحسب للشاعرة تجديدا بالمضامين.. تجاوز مقاصدية التكرار الكلاسيكي ا==============■> لقد وقع تجاوز ما درينا على تسميته بالوظيفة التأكيدية والوظيفة الايقاعية والوظيفة التزينية الى اعتبار التكرار آلية للمكاشفة الدلالية والتركيبية ا============ فعلى قدر ما قدم بدر شاكر السياب في قصيدته "مطر" ، والذي كرر كلمة مطر ستة و عشرين مرة ليحقق الانتباه بتكراره. تأتي السيدة (س).. لغاية أخرى اذ يقوم التكرار عند سندس بكار وبخاصة تكرار الأصــــوات والكلمات ، اذ لم تكن التراكيب ضرورية فحسب لتؤديَ الجملُ وظيفتَها المعنوية والتّداولية.. ولكن جاء التكرار هنا ( شرط كمال وجودة واتقان) فلم يكن من باب أن يظل محسِّنا بلاغيا أو لعبا لغويا وإنما كان التكرار آلية قائمة بــدور كبير في تحديد الخطاب الشعري المصور لحالة الشاعرة أو ما نظنه قائما بأنواع من الخطابات الأخرى من مثل الإقناعية والحجاجية.. متضافرا مع موسيقى داخلية متعددة تساهم في هرمونية الإيقاع الموسيقي العام بالنّص.
innovashop-it.com, 2024