فكرةٌ كهذه يمكن أن نجدها عند "يوهان ليبرت" في مسلسل الأنيمي "وحش"، حين عبَّر عن رغبته النيتشوية في إحداث نهاية العالم، وأن يكون البشريَّ الأخيرَ الواقف على أطلال كل شيء. كما نجدها أيضاً عند "زيك ييغر" في أنيمي "هجوم العمالقة"، والذي بذل جهوداً عظيمة لتنفيذ خطته الرامية إلى حمل عشيرته على الانقراض بهدوء دافعاً إياهم نحو العدم. وأما في المسلسل الألماني Dark فقد كان "آدم" أكثر وضوحاً حين كشف عن مفهومه الخاص للجنة، وأنها ليست أكثر من ظلامٍ مطلَقٍ مستمرٍّ إلى الأبد. إن كون الرواية مسليةً بخيالها الجامح وتقنياتها السردية الممتعة، لا يخفِّف ولو قليلاً من وطأة "الاكتئاب" المتغلغل في أعماقها، ولستُ أقصد بالاكتئاب حالةً نفسيةً يمرُّ بها الكاتب، وإنما أقصد اكتئاب البشرية قاطبةً حين تفقد إيمانها بأي شيء. * في الجانب الفني: أما على الجانب الفني فقد كلَّف الكاتب نفسه إبقاء القارئ في حالة من الدهشة المستمرة المتجددة، وقد نجح في ذلك نجاحاً نادراً ندرةَ روايات التشويق من ذوات الحجم الكبير، كما أثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن الكاتب يحتاج قدراً كبيراً من الجدية لكتابة عملٍ عبثي، ومن الصلابة لكتابة عملٍ يوهم بالسيولة، تماماً كما تحتاج المَشاهد الهزلية في الأفلام والمسلسلات إلى قدرٍ هائلٍ من الجدية في تنفيذها كي تحقق ما تصبو إليه من انتزاع الضحكة من أعماق المشاهد.
الإسرائيليات… إسلام بنكهة أهل الكتاب. آدم وحواء وجنة الخلد 1\3 حكاية الطوفان… بين القرآن والتوراة والرواية البابلية 1\2 الطوفان: تفاصيل حكاية السفينة… كما وردت في أولى مصادرها! 2\2 موقف ابن رشد الأندلسي من صورة الجنة والنار في الخطاب الديني ماذا تعرف عن "جهنم"؟ فكرة الجحيم ما قبل الديانات السماوية 2/1 "جهنم" في الديانات السماوية 2/2
ينثر لنا الكاتب مفردات عالمه الروائي بتدريج مدروس وحنكة تستحق الإعجاب، بحيث يخبرنا أولاً أن الرواية خيالية، وأن في حيوات أبطالها ما يخرق الطبيعة، ثم يكشف لنا عبر انعدام الدهشة من خرق الطبيعة أن الرواية تدور في عالمٍ موازٍ له مقاييس خاصة وقواعد فيزيائية مستقلة. ثم يمضي فيوحي إلينا بأن التاريخ في الرواية تاريخٌ بديل، وأن أسماء المشاهير أسماءٌ مستعارة (تختلف قليلاً عن الأسماء الحقيقية)، وأنهم جميعاً ينتمون إلى بلدان أجنبية "من أصل مصري"، في إشارةٍ إلى أن القاهرة في الرواية تكثيفٌ رمزيٌّ للعالم العربي، بل وللعالم كلِّه. ولا يتوقف الكاتب عند هذا الحدِّ بل يبرهن لنا على أن تفاصيل عالمه الروائي لم تستغرقه مُوقعةً إياه في الترهُّل السردي، بل تتكشَّف لنا، شيئاً فشيئاً، صورةٌ إطاريةٌ شاملةٌ تتضمَّن إيقاعاً منهجياً سار عليه الكاتب بمعرفةٍ كليةٍ ونياتٍ مسبقة، وقد تجلى ذلك في نوع من "القالب الموحَّد" الذي صُبَّت فيه سِيَر الشخصيات الثلاثة، ثم لتضاف إليهم أخيراً شخصية "مانجا" التي كانت أشبه بالكرزة التي توضع فوق الكعكة لتمنحها مظهرها المتناسق المكتمل.
بيد أن "شرفة الهذيان" تكاد تكون غير قابلة للقراءة لغياب العنصر القصصي في طياتها، ولإفراطها في العجائبية إلى درجة الهلوسة، وأما في "ماكيت القاهرة" فإن الكاتب لم يقطع "شعرة معاوية" مع العالم الواقعي، ومع قواعد السرد القصصي التي أبقت فيها على عنصر الحكاية المفعمة بتشويقٍ يشدُّ القارئ ويثير فضوله لمعرفة ما سيحدث في الفصول القادمة. جديرٌ بالذكر أيضاً أن الكاتب أبان عن اطِّلاعٍ موسوعيٍّ ورؤيةٍ عميقةٍ في الآداب والفنون تجاوزت ظواهرها السطحية إلى فلسفاتها الكامنة، تجلى ذلك في الحوارات المرهقة، والممتعة جداً، التي جرت بين الشخصيات والمسز كلٌّ في فنِّه الذي شُغف به. لا يستطيع القارئ إلا أن يُعجَب بأحاديث الكاتب على لسان المسز حول اللغة وخفاياها ومكانة الصمت فيها، وحول فلسفة الفواصل والجمل الاعتراضية، وحول ماهية الرسم وقدراته التعبيرية، وحول جوانب الائتلاف والاختلاف بين الكتابة والصورة، والصعوبات التي تواجهها الكاميرا حين تروم نقل عملٍ أدبيٍّ إلى الشاشة. من المفاجئ أيضاً أن اطلاع الكاتب قد بلغ حتى المانغا اليابانية، ولعل هذه أول رواية عربية تحدِّثنا عن هذا الفن المجهول أدبياً، وعن فلسفة القصص المصورة والبالونات الحوارية، وعن حجم الصعوبات التي تواجه الرسام حين يريد خلق مُعادلٍ بصريٍّ لشخصيةٍ أو لمشهدٍ هو موضوع "تويست" مُرجَأ في العمل الأدبي… إلخ.
ما هي أنواع الجنايات في قانون المملكة السعودية، الجناية في نظر القانون هي نوع من الجرائم التي تتطلب عقوبة جنائية، والتي في كثير من الحالات يمكن أن تصل إلى عقوبة الإعدام، وتجدر الإشارة إلى أن الجنايات ليس لها مرتبة، ولكنها مختلفة أنواع، ولكل نوع عقوبات محددة، وفيه وفيه تم شرح ماهية الجريمة وما هي أنواع الجرائم في القانون السعودي وما هي الجرائم والعقوبات الجزائية في الشريعة الإسلامية. ما المقصود بالجناية قانونيا بشكل عام، يمكن تعريف الجناية على أنها "أي جريمة تنطوي على جريمة جنائية مثل السجن لمدة سنتين أو أكثر بموجب تشريعات دول مختلفة"، ويشمل هذا النوع العديد من العناصر المختلفة ؛ كعنصر من عناصر العنف، وعواقب هذا النوع من الجرائم ضارة أو خطرة على المجتمع ككل، فهي لا تضر فقط بالضحية أو بأسرته، لذا فإن الملاحقة هي تمثيل المجتمع ككل كطرف في تشمل الدعوى والجرائم الجنائية بعضًا من أخطر أنواع الجرائم التي يمكن أن يرتكبها الشخص ؛ مثل القتل العمد من الدرجة الأولى. ما هي أنواع الجنايات في قانون المملكة السعودية ليست كل الجرائم متكافئة في المملكة العربية السعودية، بل تختلف هذه الجرائم في تنوع آثارها، وفيما يلي أنواع الجرائم في المملكة العربية السعودية الجرائم بحق النفوس والأجساد وهي جرائم يرتكبها الجاني على نفس الضحية، أي تعريض سلامة جسدها للأذى أو الخطر، ولهذا يطلق عليها جرائم الروح، لأنه يقع على النفس، وهناك أنواع كثيرة من جرائم الروح التي تقع على الناس، منها الجنايات، وجريمة الإيذاء مع سبق الإصرار، وجريمة الإصابة المميتة، وجريمة القتل العمد مع سبق الإصرار، وجريمة التعذيب الجسيم.
ويكونوا كالضيوف الغرباء.. وقبل أيام قال مايكل ماندلبوم المختص في السياسة الخارجية في معهد جونزهوبكنز: (إما أن نتخلص من شاحناتنا الصغيرة أو يتخلص السعوديون من كتب النصوص المدرسية). ولم يعطنا نصاً واحداً كمثال على ما تحمله نصوصنا المدرسية من الحض على العنف. ولسوء الحظ فإن المتنورين من كتابنا يشاركون أولئك الأعداء في الرأي وفي الجهل أيضاً، فقد كتب الدكتور تركي الحمد في العدد رقم 8384من جريدة الشرق الأوسط بتاريخ 1422/8/26تحت عنوان: هذا ما كتبته قبل خمس سنوات! فقال: (.. فداخلياً، مازالت مناهجنا الدراسية ومؤسساتنا العلمية تبث في الأذهان مفاهيم مغلفة بالكره والرفض لكل ما هو متصور أنه "آخر"" دخيل، وذلك باسم الدين والهوية والذاتية الخاصة، مع أن الدين محبة في المقام الأول، والهوية تحقيق للذات أولاً وليست رفضاً للآخر، كل آخر. ومازال إعلامنا متعلقاً بمفاهيم التآمر والتكالب ونحو ذلك، دون أن تكون هناك محاولة تنويرية حقيقية تبين الأسباب والنتائج الملموسة لمسار الأمور والأشياء، وليس تلك المفاهيم والتصورات التي توتر الذهن وتجذر الكره ومن ثم تؤدي الى التمرد العشوائي والعنف الذي لا هدف واضحاً له. وخارجياً، مازلنا نرتكب غلطة أفغانستان في البوسنة والهرسك والشيشان) انتهى، كلام عام يعوزه الدليل فهو لم يقدم لنا مثالاً واحداً على دعواه، إنه المرض نفسه الذي يعانيه المهاجمون من الخارج.
كما يضيف أن "الصوم كان متنوعًا عند قدماء المصريين ما بين الواجب والمستحب والتطوع، فقد عرف المصريون القدماء الصوم ثلاثة أيام من كل شهر من أجل الحفاظ على صحتهم، كما كانوا يصومون احتفالًا بالأعياد… والحصاد وبداية السنة الجديدة، وكان هناك نوع آخر من الصوم؛ يسمى بصوم الانقطاع، وكان يستمر لمدة 70 يومًا يحرم فيه تناول أي شيء عدا الماء والخضر". وكان الصوم عند الفراعنة ينقسم إلى قسمين: ــ صوم الكهان: ويبتدأ عندما يلتحق الكاهن بالمعبد ويمتد 42 يوما يصوم في أولها سبعة أيام متواصلة دون انقطاع ثم يكون صومه على الشكل التالي: 1ـ يصوم عشرة أيام عن أكل اللحوم والنبيذ لتلقي الواجبات المقدسة. 2ـ يصوم عشرة أيام بعد تلقيه الواجبات المقدسة ويكتفي بالشعير والماء للترقي في المهام الروحية. 3ـ يصوم عشرة أيام ممتنعا عن جميع أنواع الطعام والشراب. 4ـ يصوم تطوعا ورغبة منه لا فرضا وواجبا. ــ صيام العامة في الحضارة الفرعونية: 1ـ صيام مدته أربعة أيام من كل عام، تبدأ عندما يحل اليوم السابع عشر من الشهر الثالث من فصل الفيضان.
وفي السياسة نجد المفكر والسياسي الانكليزي هبز (Hobbes) والذي كان اكثر من هاوي للاكتشافات العلمية والرياضية في وقته كيف كان متأثراً بالطريقة العلمية فن كتابة ليفيتان (Leviathan) والذي كتبه بعد سنتين من اعدام الملك شارلز الاول استخدم الاستنباط والاسلوب العلمي ليبرر مناصرته للحكم المطلق على البرلمان. حيث كان متأثراً بما حصل في الحرب الاهلية والعنف في انجلترا في الاربعينيات من القرن السابع عشر وعدم الاستقرار في الجمهورية الانكليزية التي تلت ذلك. فبدأ نقاشه بفرضية تمثل فلسفته عن طبيعة الحياة البشرية حيث قال جملته المشهورة بأنها "وحدانية، زهيدة، وحشية، شريرة، وقصيرة". لذا فإنه للحصول على النظام والتمتع بالقانون والحقوق فإن الانسان يعمل عقداً بينه وبين الحاكم يتنازل فيه عن حرية تصرفه بالمقابل يقوم الحاكم بالمحافظة على النظام ومنع الفوضى وعمل الصالح العام. على النقيض نجد جان لوك والذي كان كذلك على درجة كبيرة من المعرفة بالاكتشافات والافكار العلمية في وقته على عكس هبز كان مع البرلمان ضد الملك. فبعد الثورة البرلمانية في سنة 1688م والذي أعيد فيها وليام الثالث الى العرش الانكليزي نشر Teatises of goverment حيث برر وبأسلوب علمي هذه الثورة البرلمانية.
innovashop-it.com, 2024