ومن جهة ثانية الإدغام قسمان أيضا: إدغام كامل وإدغام ناقص. فالإدغام الكامل هو الذي تتم فيه الغنّة وتأتي كاملة من الخيشوم، كالنون والميم من (ينمو) ، بينما الإدغام النّاقص هو الذي تتم فيه الغنّة غير أنّها لا تأتي كاملة من الخيشوم بل يتسرّب قسماً منها من الفم كالياء والواو. فنقول: منْ نعمة ، منْ ماء… إدغام بغنّة كامل، و: منْ يعمل ، منْ وال… إدغام بغنّة ناقص. وميّز بعض علماء التجويد الكامل والنّاقص على أساس أنّ الإدغام الكامل هو الذي يتم بذهاب الحرف والصّفة معاً، كإدغام التماثل والتجانس والتقارب… باستثناء النون والميم في التماثل وفي الإدغام بغنّة ، والميم في الإدغام الشفوي، فالصفة ملازمة لهم وهي الغنّة ، ومع هذا يعتبروا إدغاماً كاملاً.
ولم يدغم هذا النوع لئلّا يلتبس بالمضاعف وهو ما تكرّر أحد أصوله، كصوّان، ودُيّا… فلو أدغم لم يظهر الفرق بين ما أصله النّون وما أصله التضعيف. وفي القرآن الكريم موضعان تظهر فيهما النون السّاكنة ولا تدغم ، رغم أنّها في كلمتين: الأوّل: ﴿ يس وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ ﴾ ، وتقرأ: " ياسين والقرآن الحكيم ". الثاني: ﴿ ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ ﴾ ، وتقرأ: " نون والقلم وما يسطرون ". ب- الإدغام بلا غنّة: هو إدغام النّون الساكنة أو التنوين بحرف من حروف " لر " ( اللام والراء) دون غنّها، نحو: ﴿ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾ ، ﴿ مّنِْ رَّبِّ ﴾ ، ﴿ فَسُحْقًا لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ ﴾ ، ﴿ منِْ لَّدُنْهُ ﴾.. والإدغام بلا غنّة كالإدغام بغنّة لا يأتي إلا في كلمتين ، وإن أتى في كلمة واحدة يسمّى إظهاراً شاذّاً، إلّا أنّه لا يوجد في القرآن الكريم مثال جاءت فيه النّون الساكنة وبعدها اللام أو الرّاء في كلمة واحدة. وهناك حالة استثنائية جاءت النون الساكنة وبعدها الراء في كلمتين ومع ذلك فإنّه لا إدغام فيها وذلك بسبب السكت، ﴿ وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ ﴾ 10. والسكت: كما سيأتي تعريفه لاحقاً هو قطع الصوت مقدار حركتين بنية إكمال القراءة دون أخذ نفس جديد ، وإنّما تتم القراءة بنفس النّفس الذي يحتوي في الصدر.
اسمه: الإخفاء الحقيقي سبب تسميته: أ- إخفاء: 1- لانعدام الجزء اللساني في النون تماما, وهذا يجعلها مختفية. 2- لانه حالة وسط بين الاظهار والادغام.
واصطلاحاً: إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنّة ولا وقف ولا سكن ولا تشديد في الحرف المظهر ، وحروفه ستة مجموعة في أوائل الكلمات التالية: " أخي هاك علماً حازه غير خاسر " أو من البيت: همزٌ فهاءٌ ثم عينٌ حاءٌ مهملتان ثم غينٌ خاءٌ وبما إن هذه الحروف مخرجها من الحلق سمّي بالإظهار الحلقي موزعة على ثلاث مراتب: أعلاها الهمزة والهاء ، وأوسطها العين والحاء ، وأدناها الغين والخاء. والعلة في إظهار النون والتنوين عند هذه الأحرف بعد المخارج بينهما ، فالنّون والتنوين مخرجها من طرف اللسان بينما الحروف الستّة من الحلق. و الإظهار الحلقي يكون في إبانة النون الساكنة أو التنوين إذا جاء بعدها أحد حروف الإظهار ، ويرد في كلمة وفي كلمتين، نحو: حروف الحلق مع النون الساكنة في كلمة في كلمتين مع التنوين أ ينْأون منْ أحد رسولٌ أمين هـ فأنْهار منْ هاد جرفٍ هار ع أنْعمت منْ علم سميعٌ عليم ح ينْحتون منْ حسنة عليمٌ حكيم غ فسينْغِصون منْ غلّ عزيزٌ غفور خ والمنْخنقة منْ خير قومٌ خصمون
innovashop-it.com, 2024